Blogالمقاولة

7 صفات تميز المقاول الناجح

المقاول الناجح ببساطة هو الشخص المقتنع و المتمكن من المشروع الخاص به، يعرف كل تفاصيل مشروعه نقاط القوة ونقاط الضعف، لان سر نجاح المقاول متواصل بشكل مباشر بنجاح المشروع، بالإضافة الى ذلك المقاول الناجح هو الذي يعرف نفسه وامكانياته جيدا من حيث المهارات المكتسبة، دراستك، قدرتك على ان تصبح مقاولا، تجربتك المهنية والغير المهنية وايضا طموحاتك.

من هنا يتضح لنا ان المقاول الناجح خو الدي يجمع بين المؤهلات الشخصية والذاتية له وايضا خصائص المشروع الخاص به. بي صيغة  اخرى المقاول الناجح هو الشخص الذي يخلق توافق بين المهارات المهنية والشخصية ويجمع بينها.

من بين الصفات المهمة والأساسية التي يجب ان تكون في اي مقاول ناجح يمكن ان نحدد سبعة صفات لا غنى عنها وهيا:

  • التنظيم: التنظيم في المقاولة بصفة عامة من اهم ركائز المقاولة حيث يساعد المقاول في تنظيم عمله، اهدافه وايضا يسهل عملية وضع خطة عمل منظمة وواضحة، لي هذا يعتبر التنظيم الصفة الرئيسة للمقاول الناجح.
  • تحديد الاهداف: يجب على المقاول الناجح تحديد اهدافه اولا وتنظيمها حسب الاولويات بوضع اهداف على المدى القريب، المتوسط والبعيد حتى يتمكن من توضيح رؤية الشركة ومسار نجاحها خطوة بخطوة تماشيا مع الاهداف المسطرة.
  • الطموح والحماس: المقاول الجيد هو المقاول الطموح المتحمس الذي يبدل قصارى جهده لكي يصل الى اهدافه، عكس المقاول الكسول الذي لا يقوم بشيء وينتظر ان ينجح في تسير مقاولته.
  • الابداع: ميزة يجب ان يتوفر عليها المقاول الناجح، ويكون لديه الحس الابداعي الذي يميزه عن الاخريين، ويتجنب التقليد ونقل الافكار كما هيا لان كل مقاولة تختلف عن الاخرى ولمست المقاول الناجح تظهر في ابداعه.
  • الجرأة والمبادرة: اخد المبادرة في كل شيء والجرأة في اخد وحسم القرارات تميز المقاول الناجح هذا الفعل يقوي من شخصية المقاول وينعكس على فريقه.
  • التواضع: شيمة مهمة للمقاول الناجح حيث يجب ان يكون متواضعا ويعترف بي اخطائه والاعتذار عند الضرورة ويعترف على موهبة ومجهود الاخرين.
  • الانفتاح: بكل بساطة المقاول الناجح يكون منفتح ويستع للأخرين وملاحظاتهم، وايضا ينفتح على العالم الخارجي المحيط بالمقاولة لكي يربط علاقات جيدة تساعده في تطوير عمله.

وفي النهاية، صفات المقاول الناجح عديدة جدا الهدف منها تحويل الأحلام الى حقيقة عن طريق ممارسة الصفات بشكل واضح ومباشر لكي يستطيع تحقيق النجاح، مع العلم ان النجاح لا يأتي في يوم او اسبوع او شهر بل يحتاج لي وقت طويل لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *